المدونة

وسائل النقل العمومية والخاصة في اسطنبول

وسائل النقل العمومية في اسطنبول
وسائل النقل العمومية والخاصة في اسطنبول
التقييم 1 - متوسط 5.00 (النسبة 97%)

وسائل النقل العمومية والخاصة في اسطنبول
التنقل براحة من أهم مقومات السفر الناجح. فمن العادي بل من الضروري أن يتسائل السياح و يخططوا لكيفية تنقلهم في وجهاتهم، خصوصا اذا اختاروا مدينة كبرى، كاسطنبول، لقضاء عطلهم. فاسطنبول، خامس أكبر مدينة في العالم، مدينة شاسعة مترامية الأطراف كثيرة المعالم و الاحياء. لهذا ارتأينا ان دليل التنقل في اسطنبول هذا سيكون خير مساعد لكم في رحلتكم.


افضل وسائل النقل في اسطنبول

بداية، وجبت الإشارة إلى أن مدينة اسطنبول تنعم بشبكة مواصلات متطورة و غنية تربط بين مختلف مراكزها الحيوية. و تتنوع بين خطوط الميتروبيس، مترو الانفاق، الترامواي، العبارات المائية، حافلات النقل العادية، و حافلات النقل داخل الاحياء “الدلمش”. ثم سيارات التاكسي و سيارات الأجرة ذات سائق خاص.


نبدأ حديثنا ب خط الميتروبيس السريع و الأطول بين خطوط المواصلات في اسطنبول. يتكون من حافلات مزدوجة طويلة، تسير في جزء من الطريق مخصص لها، مما ينجيها من التأخر بسبب الازدحام. له خطان، ذهابا و إيابا. و من الممكن تعبئة بطاقة مواصلات اسطنبول في كل محطاته. هذه البطاقة، المسماة كذلك ب”أقبيل”، تستعمل الأداء في كل وسائل المواصلات في اسطنبول ما عدى الدلمش. تقبلها كذلك بعض انواع التاكسي. يمكن استخراجها من عدة محلات و دكاكين. و تعبأ في محطات الميتروبيس و ميترو الانفاق و الترامواي، من خلال شبابيك قرب المحطات. و يتم ذلك بإدخال البطاقة في الشباك، إدخال المبلغ المراد تعبأته، ثم سحب البطاقة بعد استكمال العملية. اول محطة الميتروبيس تقع في اسطنبول الاسيوية، وهي سوغوتلو تشيشمه، و آخرها بيليك دوزو سون دوراك. تربط بين هذين المحطتين حافلة واحد ذات رحلات قليلة، 30 رحلة في أيام الدوام، 10 يوم السبت، و 11 يوم الاحد. لذا من الأفضل التبديل في المنتصف في محطة ما. يوفر الميتروبيس 4000 رحلة ايام الدوام، 2600 يوم السبت و 1700 يوم الاحد. /و خطوط الميتروبيس هي كالتالي:
-الخط 34G :يصل بين بيليك دوزو سون دوراك و سوغوتلو تشيشمه.
-الخط 34C: يصل يصل ما بين جيفزلي باغ وبيليك دوزو سون دوراك.
-الخط 34BZ: يصل ما بين زنجرلي كويو وبيليك دوزو سون دوراك.
-الخط 34: يصل بين زنجرلي كويو و أفجلار.
-الخط 34AS: يصل ما بين أفجلار وسوغوتلو تشيشمه.
-الخط 34A : يصل مابين جيفزلي باغ وسوغوتلو تشيشمه.
-الخط 34U : يصل ما بين زنجرلي كويو و اوزون تشاير.
-الخط 34Z : يصل مابين زنجرلي كويو وسوغوتلو.
و من ايجابيات الميتروبيس ان محطات في كل المدينة مترابطة مع بعضها البعض و مع محطات ميترو الانفاق و الترامواي و الحافلات، و كذا مع عقد مهمة تلتقي فيها عدة وسائل بعدة من خطوطها، مما يعني انه يمكنك التنقل بسهولة في كل المدينة بفضله.


ارخص وسائل النقل في اسطنبول

نمر إلى الترامواي، و هو قطار سطحي للتنقل في اسطنبول. يعد كذلك سريعا لانفراده بمسلك على الطرقات، و لا تعيقه الا بعض إشارات المرور المنظمة لتقاطعه مع مسالك أخرى عادية. له 4 خطوط، و يربط عادة بين المناطق السياحية و الأسواق الشهيرة بالمدينة، مما يجعله جد مستعمل من قبل السياح. و خطوط كالآتي :

كيفية استخدام وسائل النقل في اسطنبول

الخط T1 : يصل بين باغجلار وكاباتاش وهو أطول خطوط الترامواي فيه 31 محطة. يعد الأهم سياحيا، حيث يمر بزيتون بورنو أكسراي و أمينينو والسلطان أحمد وبيازيد، وكلها مراكز جذب واستقطاب للسياح.

الخط T2: يصل ما بين تقسيم وشيشهاني. ورغم قصره فهو مهم لكونه يمر من تقسيم، مركز المدينة السياحي و قبلة عدة سياح محليين و اجانب يوميا.

الخط T3: يصل مابين قاضي كوي و مودا.

الخط T4 : يصل بين حبيب لار وتوب كابي.
نمر إلى خط مترو الانفاق الذي يمر من أنفاق و سكك خاصة به، و يربط عدة مراكز أحياء راقية مع بعضها البعض. تتوزع خطوط كالآتي :

الخطM1: ويسمى مترو أكسراي، وهو أطول خط مترو أنفاق في اسطنبول ، ويضم 18 محطة على الخط الرئيسي وكذلك له خط فرعي بخمس محطات. يصل ما بين مطار أتاتورك الدولي ومحطة يني كابي. من أهم محطاته، امنيات الفاتح لكونها تقع قرب دائرة استخراج الإقامة للاجانب، اوتوغار اسطنبول، قرب محطة اسطنبول الطرقية، زيتون بورنو، وهي عقدة مواصلات مهمة كما تكثر بقربها الأسواق، ثم مطار أتاتورك.

الخط M2:
وهو خط تقسيم القديم، وفيه 16 محطة، من محطة حجي عثمان إلى يني كابي، وهو يصل بين مناطق راقية جداً تضم مراكز تسوق الاغنياء. اهم محطاته، محطة تقسيم و محطة شيشلي التي تضم محلات مهمة لبيع الجواهر.

الخط M3: يسمى “خط الأولمبياد”، ويمر بـ 11 محطة، انطلاقاً من كيرازلي إلى باشاك شهير وأهم محطاته محطة الأولمبياد التي يتفرع منها خط يقود إلى ملعب أتاتورك الدولي. و محطة إستوتش القريبة من مول أوف اسطنبول المهم.

الخط M4: خط مترو في القسم الآسيوي ، يربط بين قاضي كوي و تافشان تبه. ويضم 19 محطة إذ يعتبر مهما لكونه يربط أحياء مهمة في اسطنبول الآسيوية، ومن المخطط أن يتم وصل محطة تافشان تبه بخط مترو هو قيد الإنشاء يصل إلى مطار صبيحة الأسيوي الذي يعد محطة جوية مهمة في المنطقة.

الخط M5: يسمى خط مرمراي و يمر تحت مضيق البوسفور، و هو اول مترو في اسطنبول يمر من تحت الماء وثاني مترو أنفاق في اسطنبول آسيا، تتمثل أهميته في كونه يربط بين القسم الآسيوي والأوربي. يربط منطقتين شعبيتين كبيرتين في القسم الآسيوي من اسطنبول العمرانية و اسكودار بالقسم الأوربي، ويستخدمه الكثير للتنقل بين قسمي اسطنبول. يتوقع ان يمدد مستقبلا ليصل إلى سلطان بيلي وكورتا كوي.

الخط M6: يعتبر أقصر خط مترو في اسطنبول ،ويضم 4 محطات ، يكتسب أهميته من كونه يصل إلى محطة ليفينت، احد أرقى أحياء اسطنبول، توجد به عدة قنصليات عربية كالقنصلية السعودية. كما يصل M6 إلى جامعة البوسفور ، و يلتقي مع ميتروM2 في محطة ليفينت.

تطبيق وسائل النقل في اسطنبول

و تنتظر مدينة اسطنبول بفارغ الصبر خطوطا جديدة سنة 2019 ستجعل من التنقل في المدينة أسهل و اسرع و اقل جهدا و تكلفة. وهي:
-خط باشاك شهير ـ كايا شهير
-خط كيرازلي ـ هالكالي
-خط كينارجا ـ بيندك
-خط تشيكمه كوي ـ سلطان بيلي
-خط عمرانية ـ غوزتابه

العبارة في اسطنبول

نتحدث الآن عن العبارات البحرية التي تعتبر الأكثر استعمالا في التنقل بين الضفتين، كما تعد رحلتها رحلة سياحية و ترفيهية كذلك. تتسع العبارات حسب نوعها ل 1700 إلى 2100 مسافر. تمر هذه العبارات من 5 محطات أوربية :أمينونو، كاراكوي، بيشكتاش، كاباتاش و يني كابي، ومن 4 محطات آسيوية : قاضي كوي ، أسكودار ، حيدر باشا و بستانجي. كما سوف تنشأ مستقبلا ميناء للنقل من منطقة بيليك دوزو وهذه إضافة مهمة التنقل في اسطنبول.

ارخص وسائل النقل في اسطنبول

و حديثنا الآن عن الباصات سينقسم إلى قسمين. الاوتوباص، و الميني باص أو الدلمش. نبدأ بالباصات التي تربط عدة مناطق ببعضها البعض، لكنها ممتازة فقط المسافات القصيرة. فازدحام اسطنبول المروري يأثر على نجاعتها في المسافات الطويلة. أما الدلمش،فهي أصغر من الحافلات العادية ، و تستعمل التنقل داخل الاحياء، و لا تستعمل كرت مواصلات اسطنبول، بل يدفع نقدا.

استئجار سيارة مع سائق في اسطنبول


نمر الآن إلى وسائل النقل ذات الطابع الخاص. نتحدث هنا عن التاكسي و عن السيارات بسائق خاص.
التاكسي وسيلة نقل مريحة و سريعة في اسطنبول. فهو يوفر الجهد و الوقت ( لا انتظار في المحطات، لا وقوف…) إلا أنه مكلف بعض الشيء . تعد مناسبة كذلك لمن يحمل بضائع و أمتعة. توجد سيارات التاكسي بوفرة في الشوارع، و توجد اكثر امام الأسواق و المستشفيات و المحطات و المطارات… تملك هذه السيارات عدادات إلكترونية التكلفة، تبدأ ب4 ليرات، و تحصي ليرتين لكل كيلومتر غالبا. يمكن طلبها و معرفة الأجرة كذلك عبر الهاتف و عبر عدة تطبيقات كiTaksi و BiTaksi و Uber.
اما السيارات الخاصة، فيمكن استئجارها عبر عدة وكالات خاصة في المدينة و عبر الإنترنت كذلك. كما يمكن استئجار سيارات خاصة بسائق خاص كذلك. و تختلف تكلفة هذه الخدمة وفقا للوكالة و المدة و نوع السيارة و جودتها .

يمكن استئجار سيارة مع سائق في اسطنبول من شركتنا

اطلع الان على العروض

اسعار وسائل النقل في اسطنبول

نختم هذا الدليل بلمحة عن تكاليف التنقل بإسطنبول.
الأجرة العادية ” في المترو والترامواي والحافلات الحكومية” : 2.60 ليرة تركية. إذا استخدمت وسيلتي نقل أو أكثر خلال أقل من ساعتين فإن المرة الأولى يُقتطع من الكارت 2.60 ليرة تركية أما في المرة الثانية 1.85 ليرة تركية وفي الثالثة 1.40 ليرة تركية خلال ساعتين.
اما في الميتروبيس، فيمكن استرجاع جزء من التكلفة عبر شبابيك في محطة الوصول في حالة المسافات القصيرة( اقل من 20 محطة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

© جميع الحقوق محفوظة لشركة السياحة في تركيا

اتصل الان